منتدى دلع نجد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هلا بكم..في منتدى‘دلع نج ــد‘‘
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عري النساء عند النساء مرة أخرى (تجربة مغتربة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت الاسلام




المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

عري النساء عند النساء مرة أخرى (تجربة مغتربة Empty
مُساهمةموضوع: عري النساء عند النساء مرة أخرى (تجربة مغتربة   عري النساء عند النساء مرة أخرى (تجربة مغتربة Icon_minitimeالجمعة أبريل 02, 2010 10:46 pm

محمود المختار الشنقيطي
وصلتني رسالة،أو تعليق من أختنا (وفاء) – وأظنها تقصد كُليمتي "نساء × نساء فلماذا العري" - جاء فيه :

(جزاكم الله خير على هذا المقال المؤلم. ولكن ه>ا واقع المرأة السعودية عفوا واقع كثير من السعوديات. ولكن من المسؤول عن هذا ؟ لقد أصبح العري ولبس القصير ولبس البنطال هو الثقافة الشائعة. فلماذا لا نفكر بطريقة جادة في عمل مشاريع دعوية للحد من هذه الظاهرة . إذا كان الوعظ لا ينفع مع الكثير وهن يعلمن الحكم، وإذا كان ولي الأمر مفرط وليس له كلمة على أهل بيته، فهل هناك مقترحا دعويا نافعا ؟)

أولا : أشكر الأخت الكريمة على حسن الظن؟ ثانيا : أشارت الأخت إلى أن (الوعظ لا ينفع مع الكثير ...) فحاولت أن أتذكر حملات وعظية – تحذر من عري النساء بحضرة النساء – عبر المنابر أو عبر الصحف فلم تسعفني الذاكرة بشيء!! فلعل الأمر – حسب اطلاعي المتواضع – لم ينل ما يستحق من الاهتمام،بل إنني أتذكر أنني استمعت – عبر قناتنا الأولى – إلى حوار بين فتاة وأحد شيوخنا – رحمه الله – هو يصر على أن عورة المرأة مع المرأة مثل عورة الرجل مع الرجل،والفتاة تكاد أن تصاب بالجنون .. فيقول لها – رحمه الله – هاتي الدليل. إذا نستطيع أن نستنتج أن بعض الفتاوى كانت تعطي نوعا من التبرير لعري المرأة مع أخواتها... انشغلت عن الكتابة وفي أثناء ذلك خطر لي أن أمر عري المرأة حالة كونها مع النساء،قد أهمل إهمالا شبه تام!! فهل سبب ذلك يعود لكون (الرجل) حين يتحدث عن حجاب المرأة وأهميته إنما يتحدث بنوع من (الغيرة) على (الحُرم) فإذا كان عريها مع أخواتها فليس ثمة ما يدعو للغيرة،ومن ثم فلا داعي لاستنكار الموضع،كما يُستنكر خلعها للحجاب أو لبسها للعباءة المخصرة .. إلخ؟!! لا أجزم بشيء ... خطر الأمر في بالي فسجلته،عل أحدا ينفيه أو ..

ثانيا : عري المرأة وحرصها على ارتداء البنطال،هو جزء من حال الأمة وتيهها،أو انبهارها أمام حضارة الغالب،ومحاولة تقليد ملبسه ومأكله .. واستعمال لغته،فهذه حالة عامة لا تقتصر على عري المرأة،سوءا كان ذلك أمام الرجال أم أمام النساء.

ثالثا : وصلتني رسالة كتبتها إحدى السيدات تحت عنوان (رسالة مغتربة)،روت فيها تجربتها الشخصية،وتحدثت عن عري المرأة السعودية في الخارج،وكيف أذهل ذلك سيدة كندية،وعجبت من سلوكهن ذلك،وفسرته على أنه دليل على (الشذوذ)!! وقد لفت
ثانيا : عري المرأة وحرصها على ارتداء البنطال،هو جزء من حال الأمة وتيهها،أو انبهارها أمام حضارة الغالب،ومحاولة تقليد ملبسه ومأكله .. واستعمال لغته،فهذه حالة عامة لا تقتصر على عري المرأة،سوءا كان ذلك أمام الرجال أم أمام النساء.

ثالثا : وصلتني رسالة كتبتها إحدى السيدات تحت عنوان (رسالة مغتربة)،روت فيها تجربتها الشخصية،وتحدثت عن عري المرأة السعودية في الخارج،وكيف أذهل ذلك سيدة كندية،وعجبت من سلوكهن ذلك،وفسرته على أنه دليل على (الشذوذ)!! وقد لفت نظري تعليق إحدى السيدات بأن تلك الكندية ربما تكون (معجبة) وذلك يفتح نافذة للإشارة إلى جوع الإنسان من حيث هو إنسان إلى (الإطراء) والمرأة لها النصيب الأكبر في ذلك الجوع،فهل يكون ذلك الجوع من أسباب حرص المرأة على العري حتى بحضور نساء مثلها؟!! وإن كان ذلك لا يفسر ملاحظة متكررة عن عري المرأة التي تقدم بها العمر،وأصبحت حالة جسدها لا تشجع على تعريته!!!!! أثبت معظم الرسالة هنا،والحقيقة أن الرسالة تشعل شمعة أمل،حين قالت صاحبتها :

(في ناس تقول انه الحياء من يوم يضيع، عمره ما راح يرجع. لكن أنا عشت التجربة، وتجربتي الشخصية تقول عكس كدة. صرت أحس بالإحراج لو لبست عريان). قبل أن أترككم مع الرسالة أشير إلى بعض الأمور التي قادت إلى عري المرأة :

1 - : الصور البراقة والعارية التي تُقم في مدرسي (السينما) و (التلفاز) والتي لا تقول للمرأة : تعري. ولكنها تقدم (القدوة).

2 - : الدور – الخفي – الذي يلعبه التجار حين يجبرون الناس – بطريقة غير مباشرة – على شراء ما هو متوفر في الأسواق،والذي يكون في الغالب عاريا .. واللقطة الأهم هي مدرسة (الناشئات) حيث تنشأ الطفلة على لبس العاري من الصغر.

3 - : أشارت صاحبة الرسالة إلى الدور الذي تلعبه (الفيديو كليبات) العارية .. وأشير هنا إلى أن دور (الكليبات) دور حديث سبقته حفلات أعراس الفنانين وأبنائهم ... وهي مدرسة بدأت مبكرا في تقديم (دروس) العري المصحوب بالرقص ..

أترككم مع الرسالة :


رسالة مغتربة

(أنا سعودية مغتربة، صار لي عدة سنوات ادرس في الخارج، وكانت في مدينتي مجموعة سعوديات أخريات، اللي تدرس واللي ما تدرس، المتزوجة والغير متزوجة، اللي جاية مع زوجها مرافقة، أو المبتعثة(..) برضو طريقة لبسنا مختلفة وبدرجات متفاوتة، اللي تلبس جينز وبلوزة طويلة الأكمام وطرحة على راسها، واللي تلبس جلباب وخمار(..)كنا نجتمع أحيانا في إحدى الصالات او بيوت بعض، وكنا نمزح مع المجموعة الملتزمة ونسميهم “الشلة المثالية”، لأنهم كانوا مرة ما شا الله محافظات من ناحية اللبس او مواضيع الكلام،(..)مرة واحنا جالسين في جمعتنا بدأت إحدى الأخوات المثاليات تلقي علينا كلام وتنصحنا عن طريقة لبسنا، سواء كانت في الخارج امام رجال او بالداخل أمام نساء.(.. )

اجتمعنا بعدها بفترة نحتفل بالعيد في الصالة (طبعا كلنا كنا نساء). وجبنا (بيبي سيترز) أو مربيات كنديات عشان يمسكوا الاطفال، وناخذ راحتنا. المهم احدى البيبي سيترز كانت تطالع كلما دخلت احدى السعوديات من الشارع على الصالة، واول ما يدخلوا يشيلوا طرحهم وعباياتهم و(المنقبات طبعا يشيلوا نقابهم)، طبعا للآن الوضع عادي. لكن للآن اتذكر نظرة الدهشة على وجه هذه الكندية، لما كانت البعض (يشلحوا هدومهم) الخارجية ويبان لبسها عريان، ووجها طن مكياج، وطبعا (الكليفيج) أي (خط الصدر)، ويكاد صدرها أن يقفز من مكانه استعدادا للارضاع، وغيرهن من يكشف ظهره كله او فخوذه.احنا اتعودنا على الوضع دا في افراحنا بالسعودية، لكن الكندية كانت مصدومة، لأنه لما تشوفنا محشمات بالخارج، على طول يجي في بالها اننا متسترين بزيادة، بس لما شلنا العبايات وبان اللبس متناقض جدا، صارت البنت الكنديية تبلحق باستغراب او صدمة. وانا حسيت باحراج.

على اخر الحفلة جلست أتكلم مع الكندية، وصارت تسألني عن ليش احنا نتغطى كدة برة، وليش نلبس الطرحة والجلباب، المهم فهمتها الهدف من الحشمة أمام الرجال، لكي نضمن أن لا ينظروا الي اجسادنا بل الى شخصنا وعقلنا، مما يؤدي لاحترامهم لنا كانسان. وأتضح لي أنها عندها سوء فهم لأسلوب لبسنا المبالغ جدا في التعري امام (النسوان)، واضيفي للموضوع انه اول ما تدخل وحدة تبوس الجميع وتتعانق، ولما نرقص مصري نهزهز لبعض. يعني الأخت فهمت انه إحنا بنغري بعض. وينما نتحاور القت الكنديية سؤالا وقالت:

- يعني انتم “ليزبيان”؟

كلمة “ليزبيان” lesbian تعني البنت الشاذة.

اتخيلي الصفعة دي على وجهي، وقمة الإحراج، يعني مفهوم العباية والمبالغة في الاحتشام أمام الرجال أمامهم للحماية من نظراتهم وتحرشاتهم وشهواتهم، ما ركبت معاها مع موضوع قمة عدم الاحتشام والهزهزة والرقص المغري أمام النساء. تقول البيبي سيتر الكندية انها اشتغلت قبل كدة لناس مسلمين عرب وغير عرب، منهم السوريين والباكستانين وغير ذلك من الجنسيات، و عمرها ما شافت حاجة زي اللي عندنا. وكانت تقول انه كثير من الأحيان تدخل المسلمة ولا تشيل جلبابها أو طرحتها، وكانت طريقة لبسهم غاية في الأناقة والتناسق لونا وشكلا. انا بعدها فكرت، وقلت أي والله، ليش احنا السعوديات كدة؟ ليش لازم الجمال عندنا مقترن بالتعري؟ طب الدنيا مليانة موديلات تجنن وماهي عريانة. ليش لازم يبان ظهرنا وصدرنا عشان نرى نفسنا حلوين؟

لما حكيت لصحبتي السعودية عن دي الحادثة (بدون ذكر كلام الكندية عن الشذوذ)، قالتلي، “أنت متأكدة انها كانت تبحلق عشانها مندهشة، يمكن تكون معجبة؟” معجبة ايش انت التانية؟؟ لهده الدرجة وصلنا الغرور انه بحلقة الناس من الفجعة فينا صار اعجاب؟

وعشان لا تقولوا تبغي تعقدينا وخلينا نلبس كأننا (قراوى أو مطاوعة)، ولمن عنده عقدة نقص ولازم يتبع الغرب حذو القدة بالقدة، طالعوا لأميرات أوروبا الارستقراطيات، طالعوا للطبقات الراقية الأمريكية في حفلاتهم، هل هم بيلبسوا ملابس زي المغنيات؟ لو تطالعي ملابس الأغنياء الراقيات في البلاد الغربية، في المناسبات الرسمية او حتى أفراحهم، دائما فيها شيء من المحافظة(..)

أما احنا عندنا حتى العجائز واللي جسمهم ما يؤهل صاروا يتفسخوا ويلبسوا عريان وطايرين بنفسهم.

اتذكرت كلام صاحبتنا الملتزمة، صحيح انها كانت على حق، بس انه لما جات منها، قلنا عليها مطوعة، وما اتقبلنا. بس لما جات الكلمة من وحدة غير مسلمة، والله كانت صفعة قوية وصحتني. من يومها صرت ما أحب البس عريان حتى لو كانوا قدام البنات، وصرت أحاول أكون أنيقة بطريقة مسترة، يعني ما أقول انه مرة صرت زي الشلة المثالية، لكن برضو صرت احب اكون مسترة ومحتشمة قدر الامكان.

إحنا قومنا الدنيا وقعدناها على فضايح الكاميرات الخفية في الأفراح، وكاميرات الجوال، ولا عمره أحد فكر انه ممكن يكون عقاب من ربي على تعرينا في الأفراح، سوينا المستحيلات عشان نقلل من إمكانية دخول جوال الكاميرا، شددنا الأنظمة، لكن ما فكرنا نعالج اساس المشكلة، وهي أنفسنا، وعقدة النقص اللي فينا. (..)

لما رجعت على السعودية الصيف الماضي، كنت ما زلت في نفس ‘طريقة التفكير “المينتاليتي” mentality. وحسيت بأزمة لما كنت بأدور فستان لفرح اقاربي، وقررت انه يكون جميل وانيق بس مو عريان. المهم قريباتي وصحباتي صاروا يقولوا علي مطوعة: “ليش لابسة كدة؟ ايش قلبتي مطوعة؟ يبغالنا نحصلك واحد مطوع دقنه قد كدة عشان تتزوجيه.”

أتمنى من الجميع ما يفهم إنني أؤيد مثل هذه الكلمات أو التريقة على الملتزمين، وتسميتهم مطاوعة، لأنها كلمة كبيرة انذكرت في القران

((الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين ….. فيسخرون منهم سخر الله منهم)) سورة التوبة آية 79

بالعكس دا شرف انه يكون الإنسان ملتزم إن كان الالتزام نابع من قلبه وليس رياء(..)

أنا مش فاهمة ليش كدة العنصرية. الملتزمين في السعودية يجلسوا يزعقوا على الغير ملتزمين، والمتحررين يجلسوا يتمسخروا على الملتزمين. ليه كدة ؟ ليه مافي تناصح بأسلوب لبق جميل وتقبل للنصح؟(..)

وللأسف يمكن الكثير ما حيفهمني، لأنه ما عاش التجربة دي. بعد كم سنة قضيتها في الغرب وأنا متسترة، في الجامعة وفي السوق وفي كل خرجاتي، اتعودت، صرت أحس انه صعب علي أتعرى، حتى لو كان قدام بنات. ويا ريت كل وحدة تحط نفسها في هدا الموقف، يومها فهمت حقيقة معنى الحديث الكريم ((إن الله أحق أن يُستحى منه من الناس)) وأنه ((كان النبي صلى الله عليه واله وسلم أشد حياءً من العذراء في خدرها))

في ناس تقول انه الحياء من يوم يضيع، عمره ما راح يرجع. لكن أنا عشت التجربة، وتجربتي الشخصية تقول عكس كدة. صرت أحس بالإحراج لو لبست عريان، بعدما كنت امشي به وانا فرحانة بنفسي كأني أحلى وحدة في الحفلة.

أنا عارفة أنه قصتي ماهي حاجة “سبايسي” ولا فيها بهارات، انها قصة عادية جدا، لكنها قصتي أنا الواقعية، وأحيانا كلمة واحدة، ممكن تغير أسلوب حياة شخص كاملة. وأحيانا بعض الناس تخش أذانهم كلمة وكلمات وموشحات وتخرج من الإذن الثانية، وما يصحيهم الا حادث موت قريب أو مصيبة كبيرة.

اختكم المغتربة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موبايلي
مشرفه ع قسم الرياضه
مشرفه ع قسم الرياضه
موبايلي


المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
الموقع : في شكرك موبايلي للاتصالات السعوديه

عري النساء عند النساء مرة أخرى (تجربة مغتربة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عري النساء عند النساء مرة أخرى (تجربة مغتربة   عري النساء عند النساء مرة أخرى (تجربة مغتربة Icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2010 12:43 am

مشكوره ماقصرتي انتضر منك كل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام




المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 02/04/2010

عري النساء عند النساء مرة أخرى (تجربة مغتربة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عري النساء عند النساء مرة أخرى (تجربة مغتربة   عري النساء عند النساء مرة أخرى (تجربة مغتربة Icon_minitimeالسبت أبريل 03, 2010 2:07 am

شكرا لقراتك للموضوع لكي مني اجمل تحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عري النساء عند النساء مرة أخرى (تجربة مغتربة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دلع نجد :: ‘‘الاقسام العامه’’ :: الاسلام- الحياة..~-
انتقل الى: